فصل: فصل‏:‏ في المحلى بأل من حرف الباء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجامع الصغير من حديث البشير النذير **


 فصل‏:‏ في المحلى بأل من حرف الباء

3190- البادئ بالسلام بريء من الصرم ـ

‏[‏‏"‏الصرم‏"‏‏:‏ الهجر والقطع‏.‏ ‏(‏فالبادئ بالسلام بريء من إثم الهجران‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حل‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3191- البادئ بالسلام بريء من الكبر

- ‏(‏هب خط‏)‏ في الجامع عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3192- البحر من جهنم

‏[‏القصد من الحديث تهويل شأن البحر وركوبه‏]‏ـ

- أبو مسلم الكجى في سننه ‏(‏ك هق‏)‏ عن يعلى بن أمية

3193- البحر الطهور ماؤه، الحل ميتته

- ‏(‏ه‏)‏ ع أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3194- البخيل من ذكرت عنده فلم يصلي علي

- ‏(‏حم ت ن حب ك‏)‏ عن الحسين

- ‏(‏صح‏)‏

3195- البذاء شؤم، وسوء الملكة لؤم

‏[‏‏"‏البذاء‏"‏‏:‏ الفحش في القول‏.‏

‏"‏سوء الملكة‏"‏‏:‏ الإساءة إلى المماليك ونحوهم‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبى الدرداء

- ‏(‏ح‏)‏

3196- البذاذة من الإيمان

‏[‏‏"‏البذاذة‏"‏‏:‏ ترك الترفه‏]‏ـ

- ‏(‏حم ه ك‏)‏ عن أبي أمامة الحارثي

- ‏(‏صح‏)‏

3197- البر حسن الخلق، والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس

- ‏(‏خد م ت‏)‏ عن النواس بن سمعان

- ‏(‏صح‏)‏

3198- البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إليه القلب، والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون

- ‏(‏حم‏)‏ عن أبى ثعلبة

- ‏(‏ح‏)‏

3199- البر لا يبلى، والذنب لا ينسى، والديان لا يموت، اعمل كما شئت، كما تدين تدان

- ‏(‏عب‏)‏ عن أبى قلابة مرسلا

- ‏(‏ح‏)‏

3200- البربري لا يجاوز إيمانه تراقيه

‏[‏‏"‏البربري‏"‏‏:‏ نسبة للبربر، قوم بين اليمن والحبشة‏.‏ زاد أنس في روايته‏:‏ أتاهم نبي قبلي، فذبحوه وطبخوه وحسوا ‏(‏أي شربوا‏)‏ مرقه‏]‏ـ

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏ض‏)‏

3201- البركة في نواصي الخيل

- ‏(‏حم ق ن‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3202- البركة في ثلاثة‏:‏ في الجماعة، والثريد، والسحور

- ‏(‏طب هب‏)‏ عن سلمان

- ‏(‏ح‏)‏

3203- البركة في صغر القرص، وطول الرشاء، وقصر الجدول

‏[‏‏"‏صغر القرص‏"‏‏:‏ تصغير أقراص الخبز‏.‏

‏"‏الرشاء‏"‏‏:‏ الحبل الذي يسقى به الماء‏.‏

‏"‏الجدول‏"‏‏:‏ النهر الصغير‏.‏ ‏(‏والبركة فيه وصول الماء للزرع بلا هدر، أما الجدول الطويل فيتسرب الماء منه إلى الأرض تحته وحوله، ويجف بعضه‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- أبو الشيخ <ابن حبان> في الثواب عن ابن عباس السلفي في الطوريات عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏

3204 البركة في المماسحة ـ

‏[‏‏"‏المماسحة‏"‏‏:‏ المصافحة‏]‏ـ

- ‏(‏د‏)‏ في مراسيله عن محمد بن سعد

- ‏(‏ح‏)‏

3205- البركة مع أكابركم

- ‏(‏حب حل ك هب‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏ض‏)‏

3206 - البركة في أكابرنا، فمن لم يرحم صغيرنا ويجل كبيرنا فليس منا

- ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏ض‏)‏

3207 - البزاق، والمخاط، والحيض، والنعاس في الصلاة، من الشيطان

- ‏(‏ه‏)‏ عن دينار

3208 - البزاق في المسجد سيئة، ودفنه حسنة

- ‏(‏حم طب‏)‏ عن أبي أمامة

- ‏(‏صح‏)‏

3209 - البصاق في المسجد خطيئة، وكفارتها دفنها

- ‏(‏ق 3‏)‏ عن أنس

- ‏(‏صح‏)‏

3210- البضع ما بين الثلاث إلى التسع

- ‏(‏طب‏)‏ وابن مردويه عن دينار بن مكرم

- ‏(‏ض‏)‏

3211 - البطن والغرق شهادة

- ‏(‏طس‏)‏ عن أبي هريرة

- ‏(‏صح‏)‏

3212 - البطيخ قبل الطعام يغسل البطن غسلا، ويذهب بالداء أصلا

- ابن عساكر عن بعض عمات النبي صلى الله عليه وسلم، وقال‏:‏ شاذ لا يصح

3213 - البغايا اللاتي ينكحن ‏[‏بضم الياء‏]‏ـ أنفسهن بغير بينة

‏[‏‏"‏بغير بينة‏"‏‏:‏ أي بغير شهود ‏(‏على عقد النكاح‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عباس

- ‏(‏صح‏)‏

3214 - البقرة عن سبعة، والجزور عن سبعة

‏[‏وذلك في الأضحية‏]‏ـ

- ‏(‏حم د‏)‏ عن جابر

- ‏(‏صح‏)‏

3215 - البقرة عن سبعة والجزور عن سبعة في الأضاحي

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

3216 - البكاء من الرحمة، والصراخ من الشيطان

- ابن سعد عن بكير بن عبد الله بن الأشج مرسلا

- ‏(‏صح‏)‏

3217 - البلاء موكل بالقول

‏[‏‏"‏البلاء‏"‏‏:‏ الامتحان والاختبار، ويكون حسنا ويكون سيئا‏.‏

ومعنى الحديث أن العبد في سلامة ما سكت ‏(‏فإذا تكلم تعرض للامتحان‏)‏‏.‏‏.‏‏.‏ ولهذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم لمعاذ‏:‏ أنت في سلامة ما سكت، فإذا تكلمت فلك أو عليك‏.‏ ‏(‏وانظر الأحاديث 3218، 3219، 3220‏)‏‏]‏ـ

- ابن أبي الدنيا في ذم الغيبة عن الحسن مرسلا ‏(‏هب‏)‏ عنه ‏[‏<أي عن الحسن>‏]‏ـ عن أنس

- ‏(‏ض‏)‏

3218 - البلاء موكل بالقول، ما قال عبد لشيء‏:‏ ‏"‏لا والله لا أفعله أبدا‏"‏، إلا ترك الشيطان كل عمل، وولع بذلك منه حتى يؤثمه

‏[‏أنظر شرح الحديث 3217‏]‏ـ

- ‏(‏هب خط‏)‏ عن أبي الدرداء

- ‏(‏ض‏)‏

3219 - البلاء موكل بالمنطق

‏[‏أنظر شرح الحديث 3217‏]‏ـ

- القضاعي عن حذيفة وابن السمعاني في تاريخه عن علي

- ‏(‏ح‏)‏

3220- البلاء موكل بالمنطق، فلو أن رجلا عير رجلا برضاع كلبة، لرضعها

‏[‏أنظر شرح الحديث 3217‏]‏ـ

- ‏(‏خط‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏ض‏)‏

3221 - البلاد بلاد الله، والعباد عباد الله، فحيثما أصبت خيرا فأقم

- ‏(‏حم‏)‏ عن الزبير

- ‏(‏ض‏)‏

3222 - البيت الذي يقرأ فيه القرآن، يتراءى لأهل السماء كما تتراءى النجوم لأهل الأرض

‏[‏وفي رواية‏:‏ البيت الذي يذكر فيه الله، لينير لأهل السماء كما تنير النجوم لأهل الأرض‏]‏ـ

- ‏(‏هب‏)‏ عن عائشة

- ‏(‏ض‏)‏

3223 - البيعان بالخيار ما لم يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعها، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما

‏[‏قيل‏:‏ هذا المحق للبركة يختص بمن وقع منه الكتم والكذب‏.‏ وقيل عام فيعود شؤم أحدهما على الآخر‏.‏

‏(‏والأوجه القول الأول لأن شرط محق بركة الإثنين في الحديث هو صدور المخالفة من الإثنين بنص قوله ‏"‏وإن كتما وكذبا‏"‏، فعندها تمحق بركة بيع الإثنين‏.‏ أما إذا صدرت المخالفة من أحدهما فقط، فيعود محق البركة عليه وحده لا على الآخر، لقوله تعالى ‏{‏‏.‏‏.‏‏.‏ألا تزر وازرة وزر أخرى‏}‏، ولأن هذا الحال - غش أحدهما - خارج عن نص الحديث أصلا كما مر‏.‏ أما الذي لم يغش، فمع أن هذا الحديث لم يصرح بالوعد له بالبركة، غير أنه تعود عليه البركة بتوكله على الله في صدقه وإخلاصه‏.‏ فحسبنا الله ونعم الوكيل، والحمد لله رب العالمين‏.‏ دار الحديث‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏حم ق 3‏)‏ عن حكيم بن حزام

- ‏(‏صح‏)‏

3224 - البيعان إذا اختلفا في البيع ترادا البيع

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود

- ‏(‏صح‏)‏

3225 - البينة على المدعي، واليمين على المدعى عليه

- ‏(‏ت‏)‏ عن ابن عمرو

- ‏(‏ض‏)‏

3226 - البينة على المدعى، واليمين على من أنكر، إلا في القسامة

‏[‏‏(‏‏"‏القسامة‏:‏ ‏؟‏‏؟‏‏)‏‏]‏ـ

- ‏(‏هق‏)‏ وابن عساكر عن ابن عمر

- ‏(‏ض‏)‏